فهرست مطالب

دراسات فی اللغه العربیه و آدابها - سال یکم شماره 1 (بهار 1389)

نشریه دراسات فی اللغه العربیه و آدابها
سال یکم شماره 1 (بهار 1389)

  • تاریخ انتشار: 1389/02/10
  • تعداد عناوین: 7
|
  • د. لطفیه برهم صفحات 1-22
    انطلاقا من ان لکل منهج نقدی، او مدرسه نقدیه خطابها المتشعب من خطاب کلی، وان لکل ناقد خطابه الخاص المتمثل فی مفاهیمه، او فیما یمارسه من هیمنه ضمن حقوله الإنتاجیه، توقفنا فی هذه الدراسه عند الخطاب النقدی عند «لویس عوض»؛ لنحدد مفاهیمه وإجراءاته المنهجیه، بغیه الوصول إلی الخصوصیه التی یتمیز بها هذا الخطاب النقدی، المتعدد الجوانب؛ إذ یجد فیه الباحث نوعین من المفاهیم، ارتبط اولهما بقضایا الفنون، وانبثق ثانیهما من الحدیث عن المنهج وإجراءاته؛ ذلک لان الناقد حاول بناء منهج، یمکننا ان نصنفه فی باب الدراسات الواقعیه الاجتماعیه، ابتداء من المقدمات النظریه لترجماته الاولی، وهی مقدمات تحدد ملامح رویه نقدیه واضحه، فتحت المجال واسعا امام المنهج الاجتماعی لفهم الظاهره الادبیه، وربطها بالواقع الذی صدرت عنه؛ لیکون الادب انعکاسا لما فی الواقع من روی وصراعات.
    کلیدواژگان: الخطاب النقدی، المفاهیم والإجراءات
  • الدکتوره ابتسام احمد حمدان صفحات 23-46
    إن التباعد بین النقد والبلاغه کان السبب الرئیس فیما نراه من فقر منهجی، وفوضی نقدیه، فصار لزاما السعی إلی تاسیس حرکه نقدیه مثمره، تقوم علی رویه منهجیه واضحه، لا تکتفی بنتائج التلاقح بین النقد والبلاغه، وإنما تستفید ایضا من کل ما قدمته العلوم الإنسانیه فی مجالاتها المختلفه.
    وفی هذا البحث، نحاول إلقاء الضوء علی اهمیه التحلیل اللغوی البلاغی فی إغناء العملیه النقدیه، لتکون اداه اساسیه فی الکشف عن محاور الجمال الفنی فی النص الادبی، مما یودی إلی دفع عجله تطور الادب، انطلاقا من معالجه مادته الخام، کاساس لمنهج نقدی سلیم.
    کلیدواژگان: التحلیل، النقدی، الإیقاع، الحرکه الفنیه، التجربه الادبیه
  • الدکتور محمد ابراهیم خلیفه الشوشتری صفحات 47-62
    إن لقیاس الشبه تعریفا بسیطا هو: انه حمل شئ علی شئ بوجه شبهی معتبر لدی علماء النحو، فینتقل الحکم من المحمول علیه إلی المحمول.
    وقد بسط هذا القیاس نفوذه علی جمیع المواضیع النحویه والصرفیه، وکان له دور وظیفی مهم فی تعلیل الظواهر اللغویه، وفی کونه دلیلا یستدل به العلماء لدعم آرائهم، وغیر ذلک مما ستراه فی هذه المقاله مشروحا، ولعل اهم سبب جعله یتمتع بهذا الدور الوظیفی الخطیر هو ما اتصف به من مزایا جعلته یحتل هذه المنزله بحیث لا یستطیع المتبحر فی علم اصول النحو ان یستغنی عنه. بل لابد له من تحصیله، وبذلک تتضح صعوبه ماخذه فضلا عن الإحاطه به، وبانواعه المتباینه، والتالیف فی ها. و الله تعالی اشکر علی ان من علی، بعد سنین طویله من المطالعه والتحقیق فی علم اصول النحو، بالاحاطه بجمیع انواع القیاس، و ان خصصت القیاس بکتاب سیاخذ طریقه إلی الطبع قریبا إن شاء الله تعالی. والمهم ان الدراسات النحویه الحدیثه مفتقره إلی دراسات قیاسیه عمیقه تعکس اهمیه علم اصول النحو، وترتفع بالدراسات النحویه إلی مستوی اعلی ومنزله علمیه اسمی. لذلک رایت ان اخصص هذه المقاله لدراسه مجالات الدور الوظیفی التی لعبها قیاس الشبه، والاطلاع عن کثب علی اهمیتها.
    لذلک لا نتحدث هنا عن ارکان قیاس الشبه وانواعه ومایشترط فی کل ذلک، وعلیه فمخاطبنا بهذه المقاله اولئک الذین انتهوا من دراسه قیاس الشبه بارکانه وانواعه وشروطه ومزایاه.
    کلیدواژگان: الدور الوظیفی، قیاس الشبه، علم النحو والصرف
  • د. وفیق سلیطین صفحات 63-74
    ینعقد هذا البحث لمناقشه التوظیف الرمزی للنای انطلاقا من تراث الشعر الفارسی ممثلا بجلال الدین الرومی، ومن ثم لتتبع اثره فی نصوص من الشعر العربی الحدیث. ولجلاء هذا الاثر یتوقف البحث اولا عند قصیده جلال الدین الرومی الشهیره الموسومه ب «النای»، فیکشف عن الابعاد الرمزیه العرفانیه فی ها، وینطلق، بعد ذلک؛ لیرصد طرائق حضور هذا المکون الاصلی فی تجربتین من تجارب الشعر العربی الحدیث، اولاهما تجربه الشاعر عبد الوهاب البیاتی، والثانیه تجربه الشاعر خلیل حاوی فی دیوانه الموسوم ب «النای والریح». وینتهی البحث لتوضیح اشکال علاقات التفاعل النصی بین النص المتناص والنص المرجعی، ویختم بقراءه هذه النتائج قراءه تاویلیه تتوخی تحریر الدلاله الکلیه من داخل هذا السیاق.
    کلیدواژگان: النای، المشاکله، التناص، المطابقه، التحویل
  • الدکتوره بثینه سلیمان صفحات 75-101
    تصب هذه الدراسه فی جزء یسیر مما یمکن درسه فی تراثنا البلاغی الزاخر، محاوله محاورته فی ضوء الدراسات الحدیثه، ولربما کان من الإنصاف ان یخصص «فن البدیع» لدی عبد القاهر الجرجانی بالدراسه، ولا سیما انه لم یلق شهره فی الدراسات الکثیره التی تناولت جهوده.
    فکانت محاوله هنا لإلقاء الضوء علی طریقته فی تناول مظاهر التشکیل البدیعی، وقراءتها، ووقوفه علی البلاغه والشعریه فی ها، انطلاقا من نظریته فی «النظم» التی فهم تکوین النتاج الإبداعی من خلالها.
    کلیدواژگان: البدی، ع، الشعری، ه، السی، اق، النظ، م
  • د. فرامرز میرزایی صفحات 102-124
    سینیه البحتری المشهوره فی وصف ایوان کسری من عیون الشعر العربی فی فن الوصف، واجمل ما فی ها وقفته امام الصوره القائمه علی احد جدران القصر. وکانت الرسوم والصور علی جدران القصور من مظاهر الحیاه الفارسیه. شاهد البحتری صوره معرکه انطاکیه التی انتصر فی ها الفرس علی الروم، ففاجاته اللوحه فاخذ یصفها وصفا دقیقا حیا، حتی یوشک من یقرا صوره انطاکیه ان یراها رویه العین فی ملامحها التی نقلها الشاعر. فبلغ بذلک ذروه الفن الشعری فی تعامله مع جسد اللوحه فکانها حقیقه واقعه، لامجرد الوان وخطوط جامده علی الجدار.
    مما یصدم قارئ القصیده العصری، موقف البحتری المتحضر فی تلقیه لهذه اللوحه واستیعاب ما فی ها من الثقافه، إذ جعل الشاعر رویته البصریه الحسیه اداه لبیان رویته الفکریه والفنیه تجاه حضاره الفرس، حیث تتجلی فی ها نزعته الحضاریه مقرا بعظمه حضاره الفرس العمرانیه وقدرتهم علی إداره الشوون الحربیه. والشاعر کما هو معروف عربی اصیل وکان من خصوم الشعوبیه إلا انه یومن بالحضاره ویمجد مبدعها ایا کان. وبذلک یتخطی الافق الضیق إلی العالم الإنسانی الواسع فیعجبه الإبداع موقظا معانی إنسانیه لاحدود لها قائلا:وارانی من بعد اکلف بالاش راف طرا من کل سنخ وإس
    کلیدواژگان: تلقی الصوره، البحتری، حضاره الفرس
  • د. هادی نظری منظم صفحات 125-151
    الادب المقارن لون من الوان البحث الادبی ظهر فی فرنسا، وفی ها نشا وترعرع، ثم تم تصدیره منها إلی الجامعات الاوربیه والامریکیه، کما دخل إلی جامعات العالم الثالث منذ منتصف القرن العشرین فصاعدا.
    ومن الحقائق المتصله بالمقارنه الادبیه ان هذا اللون من البحث الادبی قدیم، ویمکن البحث عن اصوله حتی فی التاریخ القدیم. وما نقوله عن الادب المقارن ینسحب علی سائر العلوم المعارف الإنسانیه؛ غیر ان ما نحن بصدده هنا هو تتبع نشاه الادب المقارن بوصفه علما حدیثا فی الجامعات الإیرانیه؛ بعد ان نشا فی اوربا، ثم اصبح عالمیا بالتدریج.
    وقد دخل الادب المقارن إلی مناهج الدراسه فی جامعه طهران علی ید الدکتوره فاطمه سیاح، وبلغ اوجه فی دراسات بعض الباحثین المبرزین من امثال محمد محمدی وجواد حدیدی وآذرتاش آذرنوش؛ ولکن هذا المقررالجامعی ظل یعانی إلی الیوم من انعدام الاستاذ المتخصص، وقله الاهتمام بالنظریه، و...
    وهذا البحث محاوله صادقه لتقدیم صوره شبه کامله عن نشاه الادب المقارن فی إیران، وعن التحدیات التی تحول دون نموه وازدهاره.
    کلیدواژگان: المقارنه الادبیه، الادب الفارسی المقارن
|
  • Dr LuŢfĪyya Barham Pages 1-22
    As any method of criticisn enjoys a specific discourse and critics follow their specific style of criticism, crystallized in the concepts and, ideas they use or the mastery they show, this study investigates the critical concepts and strategies Lūwīs 'Īwad uses in his work. We hope that we have been able to describe his characteristic critical style and his multidimensional approach. Researshers can find two kinds of ideas in his critical xpression, one dealing with artistic issues, the other with metalinguistic and metadiscoursal ones. This critic intends to delineate a method which can be classified under social and realistic studies. We have started with his first theoretical assertions, those which elaborate the frame work for a critical outlook, providing an arena for more literary criticisn in the context of society, so that literature is an expression of internal visions of the author and external realities of the social context.
    Keywords: critical expression, critical concepts, critical strategies
  • Dr. Ibtisām Ahmad Hamdān Pages 23-46
    The large distance between rhetoric and criticism is the principal reason for the observed weak methodology in the practice of literary criticism. So, attempt should be made to establish a consequential movement of literary criticism based on an explicit and principled methodology. It should not be satisfied with the crossing of rhetoric with criticism but aim at harvesting in all fields of Humanities. The present study attempts to show the significance of lexical and rhetorical analysis as the main instrument of adding artistic beauty to literary text and enriching the procedures of literary criticism. Such analysis will encourage the development and progress of literature as any sound and effective critical procedure should start with the raw substance of literary production.
    Keywords: critical analysis, harmony, artistic movement, literary experience
  • Dr Mohammad EbrāhĪm KhalĪfe Shushtari Pages 47-62
    This article examines the role analogy plays in syntactic and morphology. It does not examine the definitions or the types of syntactic analogy, nor its basic elements because it addresses scholars with solid knowledge about syntactic analogy and its advantages. This type of analogy has many characteristics, which distinguish it from other types. Certainly, it has pervaded all domains of syntax and morphology and has established its undeniable importance. Accounting for this type of analogy can enhance the scientific level of the field of syntactic studies.
    Keywords: Application, syntactic analogy, syntat, morphology
  • Dr WafĪk SlayŢĪn Pages 63-74
    This article deals with the systematic significance of Ney (the Flute), which is rooted in Persian literary heritage and was manifested in the work of Jalāl-ad-Dīn-e Rūmī, also known as Mowlavi. It then elaborates on its influence on modern Arab poetry. To achieve this, the article first takes a glimpse at the famous poem by Mowlavi, known as “The Flute” and outlines its symbolic and mystic dimensions. Then, it shows how these symbolic dimensions are manifested in two cases of contemporary Arab poetry. One of them is the work of the famous poet, 'Abd al- Wahhāb al-Bayātī, the other is the poem by Khalīl Hāwī, entitled “The Flute and the Wind”. The article explains different contextual and intertextual relations and interactions. The article concludes with support for exegetic reading of the text, which includes interpretations based on intertextuality and context.
    Keywords: The Flute, intertextulaity, interpretation, exegesis, context
  • Dr Buthayna Sulaymān Pages 75-101
    This study, which is done in the light of modern research, is a small step in exploring the great heritage of Arabic rhetoric. It may be quite appropriate to explore rhetorical techniques in the work of 'Abd al- Qāhīr al-Jurjānī, particularly because he has been neglected in many pieces of research on rhetoric. This article is an attempt for describing 'Abd al- Qāhīr’s approach in investigating novel rhetorical techniques and creative use of figures of meaning and tropes in Arabic poetry based on “composition theory”.
    Keywords: figures of meaning, tropes, poetic style, structure, poetic composition
  • Dr Faramarz Mirzaei Pages 102-124
    Siniya, al-Buhturī's famous Poem for the deseription of Ivan Kasra is a descriptive masterpiece in Arabic poetry, the most beautiful part being his description of “the Antioch Battle”, an awe-inspiring picture depicting the victory of Iranian over the Romans. This picture inspired him with wonder, then he reproduced it in his poem, so much so that when readers read it they can visualize the picture and feel as if they were present in the battle. So, al-Buhturī soars to the highest poetic standards by connecting arts and literature. The creator of the picture on the wall has integrated the elements so well that the viewers perceive them as alive. When the modern readers read the poem, they are surprised by the deep knowledge of the poet about the hidden cultural meanings in the picture. al-Buhturī has used his physical perception of the artistic work on the wall to express his intellectual and artistic view of Persian civilization. He acknowledges the glory and magnificence of Irianian civilization and the ability of Irianians in their management of warfare. Thus, he takes no notice of the narrow racial and ethnic biases and enters the limitless sphere of humanity
    Keywords: Image perception, al, Buhturī Persian Civilization
  • Dr HādĪ E. NazarĪ, E. Monazzam Pages 125-151
    Comparative literature is a modern kind of research which was born in France then spread to other Western and European universities and eventually arrived on the scene of Asian and Iranian universities. Although comparative literature is a new field of study, comparative studies in their simple forms have existed in the literature of different lands long ago. Comparative literature in Iran was established by Ms. F ā ţeme-ye Sayy ā h. She founded the chair of comparative literature in Tehran University in 1938. However, this chair soon came to an end due to her early death, lack of knowledgeable professor in the field, and lack of correct long-term planning and policy making. This study is an attempt at providing a fairly comprehensive picture of the history of comparative literature in Iran and the challenges this new sub-discipline faces.
    Keywords: comparative literatur, Persian, comparative literature